Al-NAJAH STUDENTS

ثقافي ترفيهي و من كلو
 
البوابةمكتبة الصورالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البيض والفائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيبو نابلس

avatar

عدد الرسائل : 1507
الموقع : نابلس
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: البيض والفائده   السبت يونيو 21, 2008 2:08 pm


البيض مادة غذائية غنية بالبروتينات، فيتامينات(ب)، الحديد، وغيرها من المعادن الأخرى. وكل هذه المكونات هامة للصحة الجيدة والسليمة.


وبالرغم من أهمية البيض كمادة غذائية إلا أن صفاره به نسب كوليسترول عالية والتى تشكل خطراً كبيراً على القلب لترسبه على جدار الشرايين ومن ثم أمراض الشرايين التاجية والجلطات.



* ماهى الأطعمة المرتفعة فى نسبة الكوليسترول؟

ينتج الجسم الكوليسترول الذى يحتاجه الإنسان وبالطبع تكون فى معدلاته الطبيعية، وهذا الكوليسترول يتواجد فى الدم ويسير مع الدورة الدموية للجسم حتى يتم الاستفادة منه. ويشكل الكوليسترول جزءاً من صحة الإنسان .. لكن زيادة نسبه هو الذى يضر بالشخص مثل أى شئ آخر يفرط الإنسان فى تناوله. وما تأكله من أطعمة متنوعة يساعد على ارتفاع نسبه فى الدم والتى تسمى باسم "الكوليسترول الغذائى" وخاصة تلك التى تحتوى على دهون مشبعة أكثر من أى نوع غذائى وهنا تكون نسبه مؤشراً للخطر (كوليسترول منخفض الكثافة - LDL).


ويطلق الكوليسترول الغذائى على المنتجات الحيوانية أو التى تأتى من الحيوانات مثل: اللحوم، الأسماك، لحوم الطيور، صفار البيض،الزبد، الجبن .. وغيرها من المنتجات الغذائية الأخرى التى تستخلص من الألبان. أما الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب ... الخ فهى لا تحتوى على كوليسترول.

وتتواجد الدهون المشبعة غالبيتها فى الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم، الزبد، دهون الطيور، الجبن، ومنتجات الألبان الأخرى الكاملة الدسم.

أما مصادرها الأخرى بخلاف الأطعمة الحيوانية هى النباتات الاستوائية مثل زيت جوز الهند، زيت النخيل، زبد الكاكاو.

- تستخدم (Trans-fats) فى غالبية المطاعم ولذا تكون موجودة فى كافة الأطعمة السريعة التحضير، كما توجد فى المخبوزات والسمن النباتى التى تتكون جزئياً من زيوت الخضراوات المهدرجة. ويمكنك معرفة الاستخدام لهذا النوع من الدهون إذا وجدت إحدى الكميتين الآتيتين فى مكونات المنتج:

"دهون مهدرجة"

أو

"زيت خضراوات مهدرجة"



* إرشادات غذائية:

- دائماً وأبداً ستجد النصائح التى تركز على النظام الغذائى الغنى بالفاكهة والخضراوات والحبوب والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، اللحم الخالى من الدهون، لحوم الطيور المنزوعة الجلد، الأسماك (وخاصة الأسماك الغنية بأوميجا -3). ولا يمكن الجزم بالمعدل الطبيعى لما نتناوله من صفار البيض لتجنب ارتفاع نسب الكوليسترول (حيث أقرت بعض الدراسات فى الماضى أن المتوسط ينبغى أن يكون 3 – 4 صفار بيض فى الأسبوع)، والأهم من ذلك كله هو ألا يتعدى مقدار ما نتناوله من أطعمة تحتوى على كوليسترول أقل من 300 ملجم فى اليوم.



- معظم الأطعمة العالية فى نسبة الكوليسترول تكون عالية أيضاً فى نسبة دهونها المشبعة والعكس صحيح. وقد يكون البيض والسمك من المواد الغذائية المحيرة لكنها من أشهر مصادر الكوليسترول لكنها على الجانب الآخر قليلة فى دهونها المشبعة على غير المألوف ... إذن كيف تستخدم البيض فى نظامك الغذائى؟



* نظام غذائى لتناول البيض:

- عدد واحد بيضة كبيرة كاملة (صفار+ بياض) تحتوى على حوالى 213 ملجم من الكوليسترول، وتمثل نسبة 71% من إجمالى نسبة الكوليسترول التى ينبغى على الشخص السليم ألا يتعدها فى اليوم الواحد (أقل من 300 ملجم) .. لكنها فى نفس الوقت تمثل نسبة كبيرة للأشخاص التى تعانى من مشاكل فى نسبة الكوليسترول أو تتوافر لديهم عوامل الإصابة بأمرض القلب.



- وفى حالة تناول أكثر من بيضة أو بيضة واحدة أكبر من الحجم السابق (المقياس احتوائها على نسب كوليسترول أعلى) .. فكلاهما ستكون نسبة الكوليسترول من المسموح به للتناول اليومى ستصل إلى حوالى 93% .



- إذا تناولت بيضة كاملة فى يوم حاول أن تتجنب تناول أية أطعمة تحتوى على كوليسترول فى نفس اليوم أو أن تحد منها إن صح القول.



- إذا كنت تعانى من أمراض الشرايين التاجية، السكر، أو أية أمراض متعلقة بالأوعية ... لابد وأن تقلل من معدل استهلاكك للكوليسترول أقل من 200 ملجم. عليك باختبار بيضة واحدة صغيرة أو متوسطة الحجم ( 157 – 187 ملجم كوليسترول) مع الموازنة مع الأطعمة الأخرى.



- وجبة نباتية واحدة أو أكثر فى نفس اليوم الذى تتناول فيه البيض بالخيار الأفضل لك (أى لا تلجأ إلى اللحوم أو الجبن أو المخبوزات وخاصة الأخيرة لأنها تحتوى على البيض كمكون أساسى فيها). أما إذا تناولت وجبة بها لحم احرص على أن تكون شريحة صغيرة وخالية من الدهون.



- لا يحتوى بياض البيض على الكوليسترول, لذا يمكنك استخدام بياض بيضتين بالإضافة إلى ملعقتين من إحدى الزيوت غير المشبعة فى الطهى بدلاً من بيضة واحدة كاملة.



- عليك بتناول بيضة واحدة مطهية أو بياض البيض، أمام البيض النيئ لا ينبغى تناوله لأنه قد يحتوى على بكتريا ضارة وخطيرة بالصحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://najah-student.superdiscussion.net/profile.forum?mode=edit
 
البيض والفائده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al-NAJAH STUDENTS :: منوعات ثقافيه :: صحتك-
انتقل الى: